psychologie

L homme est style
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حيوانات تعيش في ترف والمواطن البسيط لم يحل مشكلة الحليب والخبز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tchouaka
Admin
Admin


عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 29
الموقع : tchouaka@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: حيوانات تعيش في ترف والمواطن البسيط لم يحل مشكلة الحليب والخبز   الخميس سبتمبر 03, 2009 7:49 pm

حيوانات تعيش في ترف والمواطن البسيط لم يحل مشكلة الحليب والخبز

--------------------------------------------------------------------------------

حيوانات تعيش في ترف والمواطن البسيط لم يحل مشكلة الحليب والخبز
جزائريون يصرفون راتبا بـ 3 ملايين شهريا لرعاية القطط والكلاب!

قطط مثل الملوك عرف بيع المواد الغذائية الخاصة بالحيوانات تراجع ملحوظا عبر المحلات والأسواق، حيث وجد بعض مربيي أنواع القطط والكلاب صعوبة في العثور عليها، سيما القاطنين بالمدن الداخلية..


ويرجع البعض أسباب ذلك إلى الأزمة الاقتصادية العالمية التي أثرت على عدة شركات عالمية، منها الشركات الخاصة بصناعة وتعليب أغذية الحيوانات، وقد استوردت الجزائر خلال سنة 2008، أكثر من (1.35 الف طن) من المواد الغذائية الخاصة بالقطط والكلاب فقط، بغلاف مالي يفوق 853 ألف دولار (ما يعادل قرابة 7 ملايير سنتيم).
وبلغت الكمية المستوردة خلال السداسي الأول من 2009، أكثر من 68 طنا بمبلغ 347 ألف دولار، وينتظر حسب المختصين في الاقتصاد أن تعرف عمليات استيراد مثل هذه المواد تراجعا خلال هذه السنة مقارنة بالسنة التي سبقتها، وفي مقابل ذلك ترتفع أسعارها عبر محلات بيع المواد الغذائية. وقد وجدت بعض العائلات التي تقوم بتربية سلالات نادرة وراقية، مسؤولية كبيرة محمولة على عاتقها، فحسب الاستطلاع الذي أجرته "الشروق" عبر محلات بيع أكل القطط والكلاب بحيدرة وابن عكنون والشراڤة، يصل ثمن الكيس الواحد لأكل الكلاب ذوي وزن 4 كلغ إلى نصف مليون سنتيم، أما فيما يخص المعلبات فهي تتراوح ما بين 170 دج و300 دج، ويعتبر (فريزكيز) من أكثر الأنواع رواجا في مجال أغذية الحيوانات، والتي تستورد من ألمانيا، فرنسا، واسبانيا. "الشروق" لم تفوت فرصة التحدث لبعض الزبائن الذين أقبلوا على شراء معلبات وأكياس المواد الغذائية للقطط والحيوانات، قصد معرفة التكلفة المالية التي يخسرها هؤلاء لتربية مثل هذه الحيوانات، وفاجأتنا عجوز من حيدرة لديها قطة جلبتها من فرنسا تنحدر من سلالة نادرة حسبها، عندما أكدت لنا أنها تنفق ما يفوق 3 ملايين سنتيم شهريا ما بين علاج وأكل لقطتها (فيفي)، وقالت إن قلبها لم يطاوعها أن تتركها دون غذاء خاص بها.
ونفس الشيء أكده لنا أحد مربيي كلاب ألمانية، حيث عبر عن ذلك بقوله إن تربية مثل هذه الحيوانات تأتي بالخسارة على أصحابها، مشيرا أن المبلغ الذي يخسره عن كلبه لا يقل عن 2 مليون سنتيم في الشهر، أما امرأة لديها 3 قطط من سلالة عادية فرأت أن طريقة تربيتها سببت لهم الأزمة المالية التي تعيشها حاليا، خاصة وأنها عودت القطط على أكل المعلبات التي تشتري 3 منها يوميا بـ 300 دج. وأكدت المتحدثة "للشروق"، أنها تعرف عائلات بحيدرة تنفق الملايين شهريا من أجل تربية سلالات الكلاب والقطط. في حين علق أحد الباعة عن الموضوع بسخرية، ففي المقابل حسبه الذي انتشرت فيه ظاهرة أكل بعض المواطنين من المزابل و بقايا الفضلات، يوجد قطط وكلاب يترفعون عن هذه الأماكن ولا يقتاتون منها، ويرى الأشخاص الذين يمتلكونها أن ذلك فيه فائدة صحية لهم، حيث يتخوفون من إصابة حيواناتهم بأي أمراض قد تنقلها إليهم، فيعودونها أكل النظيف وتفادي الفضلات والمزابل.
لكن مؤخرا أصبحت محلات المدن الداخلية لا توفر الأكل الخاص بالقطط والكلاب، نظرا لأن أصحابها يسوقون كميات محددة جدا، خوفا من التذبذب في الطلب الذي لا يعرف استقرارا معينا، ويسير حسب مزاج بعض المواطنين، إذ توجد فئة مداومة على شراء الغذاء لحيواناتها، وفئة تطلبها من حين لآخر حسب توفر المال، أو الرغبة في تدليل قططها أو كلابها من حين لآخر، بل عزف بعض التجار على بيع مثل هذه المواد لتفادي أي خسارة مالية قد تلحق بهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://psychologie.keuf.net
فريال
Admin
Admin


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: حيوانات تعيش في ترف والمواطن البسيط لم يحل مشكلة الحليب والخبز   السبت سبتمبر 05, 2009 12:16 pm

مشكورين كثييييييييييييييير على هذه المواضيع القيمة والمفيدة مع تمنياتنا أن نقرأ مواضيع جديدة في الموقع
تحيااااااااااااااااااااتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حيوانات تعيش في ترف والمواطن البسيط لم يحل مشكلة الحليب والخبز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
psychologie :: منتدى الحوار العام-
انتقل الى: