psychologie

L homme est style
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلاج النفسي العائلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tchouaka
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 30
الموقع : tchouaka@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: العلاج النفسي العائلي   الأحد سبتمبر 06, 2009 4:18 pm

كتاب - العلاج النفسي العائلي- هو الجزء السادس من سلسلة علم نفس الطفل. الصادرة عن المركز في سبعة أجزاء. هي على التوالي: ذكاء الجنين/ ذكاء الرضيع/ ذكاء الطفل قبل المدرسي/ ذكاء الطفل المدرسي/ الطب النفسي ودوره في التربية/العلاج النفسي العائلي/ الربو عند الأطفال.
مع مطلع ستينيات القرن الماضي ترسخ العلاج النفسي العائلي كإستراتيجية علاجية حديثة تهدف إلى مساعدة المريض النفسي عن طريق التوجه الى عائلته اتحسين العلاقات في إطارها. وذلك بالطبع إضافة الى العلاج النفسي والدوائي المتطابق مع الحالة المرضية.
والهدف من هذا الكتاب يتعدى مناقشة هذا الموضوع ،الفائق الأهمية بالنسبة للمريض وأسرته، الى دعوة الأسرة لتحمل مسؤولياتها في تأمين الأجواء الصحية الملائمة لمريضها. وتخفيف حدة الضغوطات والصراعات التي يتعرض لها داخل العائلة. ويتضمن الكتاب المحاور التالية: 1. الأنماط العائلية الخطرة. و2. مباديء العلاج النفسي العائلي و3. التطبيقات العيادية للعلاج العاءلي و4. مدارس العلاج العائلي.


هدفت هذه السلسلة إلى نشر الوعي النفسي والتربوي بين الأهل. وتأمين مراجع شاملة ومبسطة لطلبة الحضانة وعلم نفس الطفل. فتابعت موضوعها منذ موضوع " ذكاء الجنين" وهو عنوان الجزء الأول من هذه السلسلة. تليه الأجزاء التالية: "ذكاء الرضيع" و"ذكاء الطفل قبل المدرسي" و"ذكاء الطفل المدرسي" و" الطب النفسي ودوره في التربية" و " العلاج النفسي العائلي" و "الربو عند الأطفال".

على أن التبسيط المعتمد في هذه السلسلة لم يمنع المؤلف من عرض بعض دراساته في المجال. ومنها دراسة تربط بين ذكاء الرضيع وضحكته الأولى الدالة على إدراكه للمفارقات. وهي غير الضحكة التي يتكلم عنها رينيه شبيتز. فيسميها " ضحكة الشهر الثامن". وهي تعكس ادراك الطفل لصورة أمه وسروره لرؤيتها. كذلك يعرض المؤلف بعض التجارب العيادية حول دور الإسترخاء في علاج الأطفال المصابين بالربو وغيرها من الدراسات النفسية التي اجراها المؤلف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://psychologie.keuf.net
 
العلاج النفسي العائلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
psychologie :: علم النفس العلاجي-
انتقل الى: