psychologie

L homme est style
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإتصال الإنساني وعلم النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tchouaka
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 29
الموقع : tchouaka@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: الإتصال الإنساني وعلم النفس   الأحد سبتمبر 06, 2009 4:31 pm

الإتصال الإنساني وعلم النفس



<table id=AutoNumber9 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#111111 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td width="94%">
ان تحول الانسانية الى الحياة الاجتماعية هو تحول يدين في أساسه الى صفات التفاعل والى قدرات الاتصال المتطورة التي يتمتع بها الانسان بالنسبة الى سائر الحيوانات. واليوم اذ نتكلم عن عالم الانسان الإجتماعي فاننا نتكلم عن التطورات التي تمكن الدماغ البشري من استيعابها أو إبداعها في مجالي التفاعل والاتصال. ونحن اذ نعرض لهذه المواضيع من الناحية النفسية فاننا عاجزون عن الاكتفاء بالوقوف عند حدود الشرائح الاجتماعية بما فيها من أجهزة ومواقع إجتماعية. بل اننا لانستطيع الإكتفاء بدراسة الأدوار الاجتماعية التي توضح الطبيعة الحركية للبناء الاجتماعي بشرائحه وتوزيعه للأدوار بين أعضائه. ومرد ذلك الى أن علم النفس والاتصال لا ينفصلان. فالاتصال هو الذي يرسم خطوط السلوك السوي من خلال تفاعل الأفراد. وعلم النفس لم يعد اليوم ليكتفي بدراسة الظواهر وبملاحظة خطوط السلوك السوي بل انه بات يتعمق في دراسة الدوافع والاسباب المؤدية الى الظواهر. وبهذا فان علم النفس بات يتصل بالماضي (علم نفس الوراثة والسلالات والأسطورة... الخ) كما يحاول إستشفاف المستقبل (علم نفس المستقبل). وهكذا يمكننا القول ان لا علم نفس بدون إتصال. ويتأكد هذا الطرح عندما نعلم مدى اعتماد علم النفس المعاصر على الاتصال. فالاختبار النفسي والفحص النفسي والإسقاط والإجتياف والإيحاء والحوار والعلاج النفسي كلها تستند الى مبادئ الإتصال. وكلها تصبح عديمة الجدوى في حال اضطراب الاتصال. كما أننا نلاحظ من جهة أخرى أن المرض النفسي يؤدي الى اضطراب اتصال المريض بمحيطه حتى ان بعض الاضطرابات النفسية باتت تسمى باضطرابات الاتصال وفي مقدمتها الخجل وتناذر التكيف.

مما تقدم تتضح لنا أهمية الاتصال في علم النفس العيادي ولكن هذه الأهمية تتعدى الفرع العيادي الى كافة فروع وميادين علم النفس وتطبيقاته. وحسبي هنا أن أذكر بالجمعية الدولية لإمراضية التعبير وبالجمعية الفرنسية لعلم نفس الاتصال وبالجمعية المجرية للعلاج النفسي بدون محادثة ... الخ.

ومما يعقد موضوعنا أكثر فأكثر كونه موضوعا" مطروقا" من قبل كافة العلماء النفس. الأمر الذي يجعل من الصعب تعريف القارئ بمختلف وجهات النظر المطروحة في هذا المجال. أضف الى ذلك أن موضوع التفاعل والاتصال هو موضوع مزدوج اذ أنه يتناول الوجود المادي والخصائص البيولوجية للناس كما يتناول الجانب النفسي الاجتماعي وهذا الجانب هو الأرفع والأكثر تجريدا". ولكننا لانستطيع تجاهل أيا" منهما في الدراسة الحالية. وبالنظر الى تشعب مواضيع هذه الدراسة ودقتها فقد رأينا تبويب فصول هذا الكتاب كما يلي :



الفصل الأول – التفاعل الانساني ويقسم الى :

1- أشكال التفاعل.

2- التفاعل من الوجهة البيولوجية.

3- معوقات التفاعل.

4- التفاعل والاتصال.



الفصل الثاني – الاتصال وعلم النفس ويقسم الى :

1- تعريف الاتصال.

2- فعالية الاتصال.

3- أنواع الاتصال.



الفصل الثالث – مدارس علم النفس والاتصال ويقسم الى :

1- العلاج النفسي العائلي.

2-علم نفس المؤسسات.

3- علم النفس السياسي.

4- علم النفس اللغوي.

5- الاتصال بواسطة الاختبارات النفسية.

6- الاتصال بواسطة الآلات.

7- علم نفس الشكل ودوره في الاتصال.



الفصل الرابع – علم نفس الحوار الانساني ويقسم الى :

1- الحوار الداخلي.

2- مشجعات الحوار ومعوقاته.

3- دينامية الحوار.

4- أصول الفحص النفسي.



الفصل الخامس – الإنباء / الإتصال آحادي الجانب ويقسم الى :

1- أهمية الدعاية.

2- تقنيات اعداد الدعاية.

3- خطوات تحضير الدعاية.

4- الاعلان وعلم النفس.

5- علم نفس الألوان والدعاية.

6- الإشكاليات الأخلاقية.

وفي النهاية نلفت النظر الى أن هذا الكتاب يضيق المواضيع المتشعبة والمتداخلة التي يطرحها. لذلك فقد عمدنا الى ذكر تفصيلي للمراجع التي تمكن الراغب من التعمق في هذه المواضيع. وأملنا أن يأتي هذا الكتاب، وبقية كتب هذه السلسلة، ليسد بعض ثغرات مكتبتنا العربية. كما نأمل أن يأتي في المستوى الذي يتطلع إليه قراؤنا من متتبعي أعمال مركز الدراسات النفسية. </TD>
<td width="6%"> </TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://psychologie.keuf.net
 
الإتصال الإنساني وعلم النفس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
psychologie :: علم النفس الشخصية-
انتقل الى: