psychologie

L homme est style
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطب النفسي ودوره في التربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tchouaka
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 29
الموقع : tchouaka@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: الطب النفسي ودوره في التربية   الأحد سبتمبر 06, 2009 4:42 pm

كتاب - الطب النفسي ودوره في التربية- هو الجزء الخامس من سلسلة علم نفس الطفل. الصادرة عن المركز في سبعة أجزاء. هي على التوالي: ذكاء الجنين/ ذكاء الرضيع/ ذكاء الطفل قبل المدرسي/ ذكاء الطفل المدرسي/ الطب النفسي ودوره في التربية/العلاج النفسي العائلي/ الربو عند الأطفال.
تؤكد منظمة الصحة العالمية على أن التربية الصحية هي السلاح الأقوى للصحة العامة. وتصنف الصحة النفسية والعقلية للطفل اليوم في مقدمة إهتمامات الصحة العامة للأطفال. فإتساع رقعة هذه الاضطرابات وانتشارها المبالغ في مجتمع ما يؤديان الى الشلل الاجتماعي. وعليه فإن من أهم أدوار الطب النفسي هو العمل على الوصول بأفراد المجتمع الى أفضل مستوى نفسي وعقلي ممكن كي يتمكن المجتمع ( والإنسانية عامة) من الإفادة من قدرات أعضائه بشكل أفضل. وعلى هذا الأساس يلعب الطب النفسي ا دوارا" قد تبدو بعيدة عن حقل اهتماماته. ولعل في طليعة هذه الأدوار الدور التربوي للطب النفسي وهو الموضع الذي يناقشه هذا الكتاب.


هدفت هذه السلسلة إلى نشر الوعي النفسي والتربوي بين الأهل. وتأمين مراجع شاملة ومبسطة لطلبة الحضانة وعلم نفس الطفل. فتابعت موضوعها منذ موضوع " ذكاء الجنين" وهو عنوان الجزء الأول من هذه السلسلة. تليه الأجزاء التالية: "ذكاء الرضيع" و"ذكاء الطفل قبل المدرسي" و"ذكاء الطفل المدرسي" و" الطب النفسي ودوره في التربية" و " العلاج النفسي العائلي" و "الربو عند الأطفال".

على أن التبسيط المعتمد في هذه السلسلة لم يمنع المؤلف من عرض بعض دراساته في المجال. ومنها دراسة تربط بين ذكاء الرضيع وضحكته الأولى الدالة على إدراكه للمفارقات. وهي غير الضحكة التي يتكلم عنها رينيه شبيتز. فيسميها " ضحكة الشهر الثامن". وهي تعكس ادراك الطفل لصورة أمه وسروره لرؤيتها. كذلك يعرض المؤلف بعض التجارب العيادية حول دور الإسترخاء في علاج الأطفال المصابين بالربو وغيرها من الدراسات النفسية التي اجراها المؤلف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://psychologie.keuf.net
 
الطب النفسي ودوره في التربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
psychologie :: علم النفس التربوي-
انتقل الى: