psychologie

L homme est style
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ذكاء الرضيع........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tchouaka
Admin
Admin


عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 29
الموقع : tchouaka@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: ذكاء الرضيع........   الأحد سبتمبر 06, 2009 4:46 pm

كتاب - ذكاء الرضيع- هو الجزء الثاني من سلسلة علم نفس الطفل. الصادرة عن المركز في سبعة أجزاء. هي على التوالي: ذكاء الجنين/ ذكاء الرضيع/ ذكاء الطفل قبل المدرسي/ ذكاء الطفل المدرسي/ الطب النفسي ودوره في التربية/ الربو عند الأطفال/ العلاج النفسي العائلي.
تجري اليوم جهود مكثفة لاستغلال فترة الرضاعة في تعليم الطفل. ويأمل الباحثون في التوصل الى الطرق التربوية التي تحول الرضيع الى عبقري مستقبلي. وهو ما يعرف بتربية الأطفال العباقرة.
على أن أهمية مرحلة الرضاعة تتخطى كل هذه الفرضيات والمحاولات. فعلماء النفس ،على اختلاف مشاربهم، يولون هذه المرحلة اهمية قصوى بإعتبارها الهيكل الذي تبنى الشخصية على أساسه. وهذا الإتفاق يجعل دراسة ذكاء الرضيع موضوعا" لتنظير كافة النظريات النفسية والتربوية ومعها المعطيات الطبية. لذلك رأى المؤلف أن يقارب هذا الموضوع انطلاقا" من نظريات الوراثة والحياة داخل الرحم والأمراض المألوفة لدى الرضع إضافة لنظريات اكتساب اللغة عند الرضيع. وينتهي الى عرض لمختلف البحوث الدارسة لذكاء الرضيع مع تحديد النصائح للأم المرضعة وتعريقها بواجباتها.
هدفت هذه السلسلة إلى نشر الوعي النفسي والتربوي بين الأهل. وتأمين مراجع شاملة ومبسطة لطلبة الحضانة وعلم نفس الطفل. فتابعت موضوعها منذ موضوع " ذكاء الجنين" وهو عنوان الجزء الأول من هذه السلسلة. تليه الأجزاء التالية: "ذكاء الرضيع" و"ذكاء الطفل قبل المدرسي" و"ذكاء الطفل المدرسي" و" الطب النفسي ودوره في التربية" و " العلاج النفسي العائلي" و "الربو عند الأطفال".


على أن التبسيط المعتمد في هذه السلسلة لم يمنع المؤلف من عرض بعض دراساته في المجال. ومنها دراسة تربط بين ذكاء الرضيع وضحكته الأولى الدالة على إدراكه للمفارقات. وهي غير الضحكة التي يتكلم عنها رينيه شبيتز. فيسميها " ضحكة الشهر الثامن". وهي تعكس ادراك الطفل لصورة أمه وسروره لرؤيتها. كذلك يعرض المؤلف بعض التجارب العيادية حول دور الإسترخاء في علاج الأطفال المصابين بالربو وغيرها من الدراسات النفسية التي اجراها المؤلف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://psychologie.keuf.net
 
ذكاء الرضيع........
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
psychologie :: علم نفس الطفولة و المراهقة-
انتقل الى: